دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

أسرار بحرية

تجرى مفاوضات بين أكبر مجموعتين لبناء السفن في كوريا الجنوبية من أجل الاندماج وتوحيد امكاناتهما لمواجهة المنافسة الشرسة التي تواجههما من أحواض بناء السفن الصينية التي أصبحت تتصدر قائمة الأحواض الأكثر عملاً وأرباحاً في العالم.

***

التراجع الكبير بحركة الحاويات في مرفأ بيروت خلال كانون الثاني (يناير) الماضي، سببه سوء الأحوال البحرية وتعطل العمل على رصيف محطة الحاويات، ما أدى الى تجدد أزمة الإزدحام واضطرار بعض البواخر الى تفريغ حمولاتها في مرافئ بعض البلدان المجاورة!

***

شكلت حصة حركة الحاويات برسم المسافنة والبالغة 419 ألف حاوية نمطية ما نسبته 32% من مجموع حركة الحاويات في مرفأ بيروت خلال العام 2018، بينما كانت حصتها البالغة 396 ألف حاوية نمطية تشكل ما نسبته 30% من مجموع حركة الحاويات في العام 2017.

***

تابعت شركات الملاحة العالمية بناء سفن الحاويات العملاقة، فبعد السفن التي اعتبرت الأكبر حيث تجاوزت سعة الواحدة منها الـ 23 ألف حاوية نمطية تمَّ التعاقد في الربع الأخير من العام الماضي على بناء سفن تفوق سعتها الـ 25 ألف حاوية نمطية وهي الأكبر حتى تاريخه.

***

ارتفعت سعة بواخر شركات الملاحة العالمية التي احتلت المراتب الخمس الأولى في مطلع العام الحالي الى 14,4 مليون حاوية نمطية، أي ما نسبته أكثر من 63% من سعة الأسطول التجاري العالمي البالغة 22,8 مليون حاوية نمطية.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *