دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

وحدة تابعة لشركة جونسون آند جونسون تغرّم بـ 360 مليون دولار لدعمها مؤسسات خيرية دفّعت مرضى  مسنين تكاليف أدويتهم

ذكرت وزارة العدل الأميركية أن وحدة تابعة لشركة جونسون آند جونسون J & J غرّمت بدفع 360 مليون دولار تسوية لتحقيقات تتعلق في دعمها المالي لمؤسسات خيرية أجبرت مرضى برنامج الرعاية الصحي »ميديكير« Medicare على تغطية تكاليف أدويتهم من جيوبهم الخاصة.

وتعد التسوية مع شركة Actelion Pharmaceuticals US، التي أصبحت شركة تابعة لـ J & J بعد أن إستحوذت عليها عام 2017، الأكبر من نوعها حتى الآن نتيجة تحقيق شامل على مستوى الصناعة في دعم شركات الأدوية للمؤسسات الخيرية المساعدة للمرضى.

وزعمت الحكومة أن Actelion استخدمت بين 2014 و2015 هذه المؤسسات الخيرية كوسيلة لجعل المرضى يدفعون التكاليف من جيوبهم الخاصة، الأمر الذي يعد إنتهاكاً لنظام Anti-Kickback.

وصرّحت المتحدثة باسم الشركة كارولين بافيس  في بيان أن التصرف كان قبل استحواذ شركة J & J على شركة  Actelion، لافتة إلى أننا ملتزمون بالإمتثال الكامل لجميع القوانين واللوائح في عملنا لمساعدة المرضى في الحصول على الأدوية التي يحتاجون إليها.

ومن المعروف أنه يحظر على شركات الأدوية تقديم إعانات مالية مشتركة للمرضى المسجلين في برنامج الرعاية الصحية الحكومي الخاص بالمسنين، ولكن قد تتبرع الشركات إلى المؤسسات غير الربحية التي تقدم مساعدات مشتركة طالما أنها مستقلة.

ووسط زيادة الإهتمام بارتفاع أسعار الأدوية في الولايات المتحدة، ظهر القلق من أن التبرعات المقدمة من صانعي الأدوية إلى مجموعات مساعدة المرضى قد تساهم في تضخم الأسعار.

وأدى تحقيق أجراه مكتب المدعي العام الأميركي في مقاطعة ماساشوستس إلى ادعاءات بأن العديد من صانعي الأدوية استخدموا هذه المؤسسات الخيرية كوسيلة لدفع رواتب مرضى الرعاية الطبية في انتهاك لنظام Anti-Kickback.

وتجاوزت التسوية أكبر اتفاق سبق الإعلان عنه من قبل وزارة العدل – وهو اتفاق من قبل شركة United Therapeutics في ديسمبر 2017 لدفع 210 ملايين دولار لتسوية مطالبات نتيجة استخدامها بشكل خاطئ جمعية خيرية لتغطية المدفوعات المشتركة.

وكانت شركة فايزر في أيار الفائت قد عالجت تسوية مماثلة بدفعها 23,85 مليون دولار. وكشفت شركتا Jazz Pharmaceuticals و Lundbeck في وقت سابق من هذا العام عن توصلهما إلى اتفاقيات لتسوية مطالبات مماثلة بمبلغ 57 مليون دولار و 52,6 مليون دولار على التوالي.

ومنذ العام 2015، كشفت شركات أدوية عدة أخرى عن تلقي مذكرات استدعاء نتيجة للتحقيق، بما في ذلك شركات Gilead Sciences Inc و Novartis AG و Regeneron Pharmaceuticals Inc.

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *