دبي
29 Sep, Sunday
30°C

فضيحة كشفت انعدام الشفافية في ويلز فارغو WELLS FARGO ثاني أكبر بنك في أميركا

البنك يطرد 5900 موظف فتحوا حسابات وهمية ويدفع غرامة 190 مليون دولار مقابل وقف الملاحقات بحقه

لجنة المصارف في مجلس الشيوخ تتابع التحقيق بحثاً عن التفاصيل

توصل بنك ويلز فارغو WELLS FARGO الى اتفاق مع النيابة العامة في سان فرنسيسكو يقضي بأن يدفع البنك غرامة قدرها 190 مليون دولار أميركي مقابل وقف التحقيق في الفضيحة التي أطلق عليها اسم فضيحة الشبح PHANTOM SCANDAL ويرفض البنك الكشف عن تفاصيلها. إلا ان مصادر مطلعة ذكرت ان الفضيحة تتمحور حول قيام موظفين في البنك بفتح حوالى مليوني حساب مصرفي لدى البنك مستعملين أسماء أشخاص لم يكونوا على علم بأن أسماءهم استعملت لفتح تلك الحسابات

وقد أقدم الموظفون على ذلك بغية رفع مستوى مبيعاتهم وبلوغ الأهداف التي كان البنك قد رسمها لهم TO MEET INTERNAL SALES TARGET وأدى الكشف عن الفضيحة الى  الإساءة لسمعة البنك.

واضطر الرئيس التنفيذي للبنك جون ستامف JOHN STUMPF الى طرد 5900 موظف اتهموا بفتح الحسابات الوهمية. كما أدى الكشف عن الفضيحة الى تراجع سعر أسهم البنك بما قيمته 19 مليار دولار أميركي. إلا ان ذلك لم يزعزع المكانة التي يتمتع بها البنك أو أرباحه السنوية التي بلغت 23 مليار دولار أميركي. إلا ان الخبراء يقولون ان الفضيحة كشفت واقعاً هو ان ما أقدم عليـــــه الموظفــــون يؤكــــد غيــــاب الشفافيــــة في البنك TRANSPARENCY. وفي موازاة التحقيق القضائي الذي انتهى بتسوية، تتابع اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ SENATE BANK COMMITTEE التحقيق في الفضيحة وهي دعت الرئيس التنفيذي لحضور جلسة تعقدها اللجنة للاستماع اليه. وقال الرئيس السابق لهيئة مراقبة المصارف والشركات المالية US SECURITIES AND EXCHANGE ارثر ليفيت ARTHUR LEVITT »هذه فضيحة كبرى ولا يمكن ان تمر من دون تحميل إدارة المصرف نتائجها«.

نذكر أخيراً ان بنك ويلز فارغو WELLS FARGO هو ثاني أكبر المصارف في العالم من حيث الرسملة. أما المرتبة الأولى فتعود لبنك جي بي مورغان J.P.MORGAN.

أسس بنك ويلز فارغو WELLS FARGO سنة 1852، موجوداته/أصوله ASSETS تبلغ 1,849 تريليون دولار أميركي وتبلغ حقوق المساهمين EQUITY 193,891 مليار دولار أميركي، أما عدد العاملين فيه فيبلغ 266 ألف شخص.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *