دبي
16 Jul, Tuesday
38°C

قطر تستثمر ملياراتها الفائضة بمشاريع دولية بينها شركات طيران ومصارف وشركات تأمين واتصالات

قال مستثمر قطري رداً على ما تنشره الصحف العالمية عن استيلاء قطر (الدولة والقطاع الخاص على أهم المؤسسات العالمية الشهيرة وفي المدن الرئيسية مثل باريس، لندن، روما وواشنطن.. ان القطريين لا ينفقون أموالهم عشوائياً، بل يخططون للاستحواذ على المؤسسات الصلبة والواعدة بالمزيد من الاتساع والعطاء.
وكنا نشرنا في أعدادنا السابقة عن شراء قطريين لعقارات ومؤسسات شهيرة جداً في باريس ولندن، وكذلك شراء الدولة القطرية الحصص الكبيرة في مشاريع حكومية ومؤسسات سياحية ونفطية بمئات ملايين الدولارات.
ونقلت »رويترز« من الدوحة في الشهر الماضي ان الحكومة القطرية قدمت عرضاً لشركتي الطيران: »بريتش ايرويز« و»اييريا« لشراء غالبية الأسهم في شركة (أي ايه جي) من بنك »بانكيا« الأسباني الذي يستحوذ على أسهم الشركتين.
وإذ رحب البنك (المؤمم من قبل الحكومة الأسبانية) بالعرض القطري، قال متحدث باسمه انه سيسعى للحصول على السعر الأعلى عند بيع الأسهم.
نذكر ان البنك يستحوذ أيضاً على أسهم شركة مابفري للتأمين الأسبانية أيضاً وهي ملحقة بصفقة البيع.
وفي خبر من عاصمة الهند نيودلهي ان مؤسسة قطر الحكومية تفاوض لشراء حصة نسبتها 5 في المئة من شركة »بهارتي ايرتل« للاتصالات الهندية مقابل 1,26 مليار دولار.
وسوف تصدر الشركة الهندية 199,9 مليون سهم للذراع الاستثمارية لمؤسسة قطر بسعر 340 روبية للسهم الواحد بارتفاع نسبته 7,3 في المئة.
يسيطر على »بهارتي« الملياردير الهندي سونيل ميتال.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *