دبي
16 Jul, Tuesday
36°C

هيئة قناة السويس تعرض خفض تعويضات تعطيل الملاحة في القناة بمقدار 300 مليون دولار

أعلنت هيئة قناة السويس انها قدمت عرضا لمالكي السفينة EVER GIVEN بخفض مطالبات التعويض عن تعطيل الملاحة في القناة، بسبب جنوح هذه السفينة في مجرى القناة بنحو الثلث، اي من 900 مليون دولار الى 600 مليون دولار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع ان هذا العرض قدم لمالكي السفينة شركة SHOEI KISEN KAISHA اليابانية لكنهم لم يعطوا جوابهم حتى اليوم.

وكانت هذه السفينة قد جنحت خلال عبورها قناة السويس، مما أدى الى تعطيل الملاحة في القناة لمدة 6 أيام، ما ادى الى ارتفاع عدد السفن التي كانت تنتظر للمرور في القناة الى اكثر من 400 باخرة وناقلة من البحر الاحمر الى الابيض المتوسط وبالعكس.

وقد تمكنت هيئة قناة السويس من تعويم السفينة الجانحة بواسطة كراكاتها وقاطرتها وبالاستعانة بقاطرات ضخمة تابعة لشركة هولندية متخصصة في ميدان انقاذ السفن، وقد أمنت الهيئة إبحار هذه السفينة الى البحيرات الكبرى حيث تم الكشف على محركاتها للتأكد من سلامتها ومن ثم منعتها من السفر، وطلبت من المحكمة إلقاء الحجز التحفظي عليها لحين قيام مالكي السفينة بسداد مبلغ مقداره 900 مليون دولار كتعويضات التي تغطي تكاليف الانقاذ والصيانة وتعطيل الملاحة في القناة لمدة أسبوع.

وقد أصدرت محكمة الاسماعيلية الاقتصادية في مصر قرارا بالحجز التحفظي على السفينة التي وضعت تحت سلطة المحكمة ومنعت الشركة المشغلة لها EVERGREEN التايوانية من التصرف بها بما يضر بمستحقات هيئة قناة السويس لديها.

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *