MERIT SHIPPING ما تزال الاولى تصديرا في النصف الاول من العام 2017


تمكنت وكالة MERIT SHIPPING من الاحتفاظ بالمرتبة الاولى على صعيد تصدير الحاويات ملأى ببضائع لبنانية خلال النصف الاول من العام الحالي. فقد شحنت MERIT SHIPPING ما مجموعه 21306 حاويات نمطية مقابل 18713 حاوية في الفترة عينها من العام الماضي، اي بارتفاع قدره 2593 حاوية نمطية ونسبته 13,86%. والمعلوم ان MERIT SHIPPING هي الوكيلة العامة لمجموعة CMACGM ال... [التفاصيل]


MSC (لبنان) تحافظ على الاولى استيرادا في النصف الاول من العام 2017


افادت احصاءات حركة الحاويات المستوردة برسم الاستهلاك المحلي في النصف الاول من العام الحالي ان وكالة MSC (لبنان) ما تزال كعادتها محتلة المرتبة الاولى حيث أمنت تفريغ 56480 حاوية نمطية مقابل 58066 حاوية للفترة عينها من العام الماضي، اي بانخفاض قدره 1586 حاوية نمطية ونسبته 2,73%.

ويذكر ان MSC (لبنان) تمثل شركة الملاحة السويسرية MSC التي تحتل... [التفاصيل]


SEALINE تحتل المرتبة الثالثة على صعيد الاستيراد في النصف الاول من العام 2017


حققت مجموعة SEALINE  حركة جيدة على صعيد الحاويات المستوردة برسم الاستهلاك المحلي في النصف الاول من العام الحالي ما اتاح لها التقدم من المرتبة الرابعة الى الثالثة. فقد استوردت ما مجموعه 34015 حاوية نمطية مقابل 31646 حاوية للفترة نفسها من العام الماضي، اي بنمو قدره 2369 حاوية نمطية ونسبته 7,49%.

وتجدر الاشارة الى ان مجموعة SEALINE تمث... [التفاصيل]


نقليات الجزائري تسجل زيادة ملموسة استيرادا في النصف الاول من العام 2017


بينت حركة الحاويات المستوردة بسم الاستهلاك المحلي خلال النصف الاول من العام الحالي ان نقليات الجزائري سجلت زيادة كبيرة بالحاويات التي أمنت تفريغها في مرفأ بيروت حيث ارتفع عددها الى 26627 حاوية نمطية مقابل 20536 حاوية للفترة عينها من العام الماضي، اي بزيادة قدرها 6091 حاوية نمطية ونسبتها 29,66%.

وتجدر الاشارة الى ان نقليات الجزائري هي الو... [التفاصيل]


شركة التفريغ اللبنانية تنوه بإعداد مخطط توجيهي لمرفأ بيروت


نوه رئيس مجلس الادارة المدير العام لشركة التفريغ اللبنانية ايلي رزق بقرار ادارة واستثمار مرفأ بيروت بتكليف شركة استشارية لإعداد المخطط التوجيهي لدور مرفأ بير وت خلال السنوات القادمة، في ظل النمو المتواصل بحركته الاجمالية، رغم الازمات الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها البلد، والاحداث الامنية الخطيرة الجارية في المنطقة. واوضح رزق ان مرفأ بيروت ... [التفاصيل]


تراجع حركة مرفأ العقبة الاردني حتى حزيران (يونيو) 2017


اظهرت الاحصاءات ان حركة مرفأ العقبة الاجمالية في النصف الاول من العام الحالي جاءت ادنى مما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي، فقد بلغ الوزن الاجمالي للبضائع 8,332 ملايين طن مقابل 8,442 ملايين، اي بانخفاض قدره 110 آلاف طن ونسبته 1,3%.

وتوزع هذا الوزن الاجمالي البالغ 8,332 ملايين طن على الشكل التالي:

البضائع الواردة: بلغ وز... [التفاصيل]


شركة »البحري« السعودية تتسلم ثالث ناقلة نفط عملاقة من كوريا الجنوبية


اعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري »البحري« انها تسلمت في شهر تموز (يوليو) الماضي ثالث ناقلة نفط عملاقة من شركة HYUNDAI SAMHO HEAVY IND واطلقت عليها اسم »أسلاف« على ان تباشر بتشغيلها في شهر آب (اغسطس) الجاري. وكانت »البحري« قد وقّعت في العام 2015 عقدا  لبناء 5 ناقلات نفط عملاقة VERY LARGE CRADE CA... [التفاصيل]


وزير  النقل السوري: خسائر قطاع النقل فاقت الـ 4,5 مليارات دولار


قال وزير النقل السوري علي حمود ان قطاع النقل السوري كان في مقدمة الاهداف الموضوعة للارهابيين وذلك لشل حركة البلد وتعطيل كافة قطاعات النقل الاخرى المرتبطة بهذا القطاع. وقال حمود ان قيمة الاضرار المادية التي لحقت بوزارة النقل بلغت 4,567 ملايين دولار اضافة الى مقتل 179 عاملا من كوادرها خلال الحرب.

واضاف: »قبل الحرب وصلت ايرادات وزارة ... [التفاصيل]


YIL DIRIM HOLDING التركية تريد بيع حصتها في مجموعة CMACGM الفرنسية


قررت مجموعة YIL DIRIM HOLDING التركية الناشطة في ميادين التجارة والملاحة بيع حصتها البالغة 24% في شركة الملاحة الفرنسية CMACGM. وصرح ROBERT YIL DIRIM الرئيس التنفيذي لـ YIL DIRIM HOLDING انه كلف البنك الصيني CHINA CITY ايجاد مستثمرين من بلدان آسيا او الخليج العربي لشراء تلك الحصة التي كانت استحوذتها في العام 2011 مقابل دفعها 600 مليون دولار لـ C... [التفاصيل]


باخرة حاويات كبيرة تؤم مرفأ ام قصر العراقي


استقبل رصيف الحاويات في مرفأ ام قصر العراقي باخرة حاويات هي الاكبر التي يتعامل معها حتى تاريخه. فقد استقبل هذا الرصيف الذي تشرف على ادارته وتشغيله شركة  GULFTAINER الباخرة Y M WEALTH وعلى متنها 2500 حاوية نمطية برسم التفريغ للاستهلاك الداخلي في العراق.

وقال FLEMMING DALGAARD مدير شركة GULFTAINER في العراق ان وصول هذه الباخرة يمثل حد... [التفاصيل]


126 مرفأ في العالم سجلت تداول اكثر من مليون حاوية نمطية في العام 2016


ذكرت نشرة DYNAMAR الهولندية المتخصصة بالشؤون البحرية ان 126 مرفأ في العالم تداولت اكثر من مليون حاوية نمطية في العام 2016 وان 82 مرفأ اي 65% من تلك المرافئ حققت زيادة بحركتها عما كانت عليه في العام  2015.

واشارت DYNAMAR الى ان مرفأ من بين المرافئ التي سجلت زيادة واحتلت المراتب الامامية في العالم، جاء مرفأ SHANGHAI الصيني في المرتبة ... [التفاصيل]


انخفاض عدد عقود بناء السفن في النصف الاول من العام 2017


جاء عدد عقود بناء السفن التي ابرمت في النصف الاول من العام الحالي ادنى مما كان عليه في العام 2016 و2015. فقد بلغ مجموعها 248 عقدا لبناء انواع مختلفة من السفن مقابل 254 عقدا في العام 2016 و594 عقدا للعام 2015.

وتوزعت تلك العقود البالغ عددها 248 عقدا على الشكل التالي في النصف الاول من العام الحالي:

- 145 عقدا لبناء ناقلات بترول (TA... [التفاصيل]