نسيب غبريل: مليار دولار قيمة ايرادات مكافحة  التهرب الضريبي سنوياً

2017-10-19 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

قدّر رئيس قسم الابحاث والدراسات الإقتصادية والمالية في بنك بيبلوس الدكتور نسيب غبريل الايرادات الممكن جبايتها من خلال مكافحة التهرب الضريبي بمليار دولار سنوياً على المدى القصير الى المتوسط.

وأوضح ان المصارف وحدها دفعت 750 مليون دولار ضرائب إضافية هذا العام جراء أرباحها الناتجة عن الهندسة المالية التي أنجزها مصرف لبنان، وهذه الإيرادات وحدها تغطي كلفة سلسلة الرتب والرواتب، مع الإشارة الى ان مفعول السلسلة يبدأ في 2018 وليس في 2017.

وإذ اعتبر ان »العدالة الإجتماعية لا تقضي بفرض مزيد من الضرائب على الجهة التي تدفع الضرائب بل محاربة المتهربين من دفعها«، أشار غبريل الى »ان معهد التمويل لا يروّج لموضوع مكافحة التهرّب الضريبي لاعتباره انه يتطلب مزيداً من الوقت وبالتالي يبقى تنفيذه صعباً وهنا ينصح المعهد بفرض الضرائب لتحسين مجموع الايرادات في حين ان مكافحة التهرّب الضريبي ليس بالأمر المستحيل، بل يتطلب فقط إرادة سياسية لكون الإمكانات موجودة، وهناك بلدان عدة سجلت تقدماً ملحوظاً على هذا الصعيد«.

 

 

 





مواضيع ذات صلة:

محمد شقير (رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت): استقدام الحاويات عبر المعابر غير الشرعية  مقابل 5 آلاف دولار اميركي DOOR TO DOOR


نسيب غبريل: مليار دولار قيمة ايرادات مكافحة  التهرب الضريبي سنوياً


عزل الشريك المفوض انطوان صليبا في »ميموزا«


ترحيب من جمعية الصناعيين بقانون منح الحكومة حق التشريع الجمركي لمدة 5 سنوات