رئيس الجمهورية الى المغتربين اللبنانيين

2017-05-22 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

أغنيتم اللغة العربية أدباً وفكراً وعززتم من خلالها الفكر القومي العربي

انعقد  المؤتمر الرابع للطاقة الاغترابية في بيروت برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بتاريخ 4/5/2017 وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري ورؤساء الجمهورية السابقين.

وحضر المؤتمر حوالى ألفي مغترب جاءوا من أنحاء العالم كافة.

وننقل في ما يأتي مقاطع من الكلمة الإفتتاحية التي وجهها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى المغتربين.

»منذ منتصف القرن التاسع عشر ومع عهود الظلم والاستبداد وما استجرّته من ويلات، بدأ اللبنانيون يهجرون الوطن، ومع كل أزمة أو حرب كانت أعداد المهاجرين تتزايد أملاً بحياة أفضل حتى صار اللبنانيون المنتشرون في العالم أضعاف اللبنانيين المقيمين في لبنان.

لقد استقبلتكم أوطان جديدة وصرتم جزءاً منها وحملتم هويتها، قد يكون وضعها اليوم إقتصادياً وسياسياً أفضل من وضع وطنكم الأم، ولكن لا تنسوا أبداً أنكم تحملون إرث حضارة عظيمة.

أنتم أبناء حضارة أعطت للصوت صورة وللصورة صوتاً، فاخترعت الحرف وخزّنت الفكر والعلم وأمّنت انتشارهما وتوارثهما حتى يومنا هذا.

لغتكم الأصلية كانت الآرامية ولكنكم تكلّمتم وكتبتم بكل لغات العصور الحضارية.

في اليونانية كتبتم فكراً وفلسفة وعلوماً، وفي اللاتينية كتبتم شرائع وعلّمتم قوانين، وكانت بيروت »أم الشرائع« تدعى، وفيها أهم مدرسة للحقوق في مطلع القرون المسيحية.

وأتقنتم اللغة العربية وأغنيتموها أدباً وفكراً وفلسفة وعزّزتم من خلالها الفكر القومي العربي، وحافظتم عليها وعلى أصالتها في معاقلها خلال العهد العثماني وهي لغتكم الأم اليوم.

هذه هي الحضارة التي تنتمون إليها، وهي عصارة ومزيج لحضارات عدة، وهي في أساس سرعة اندماجكم في المجتمعات الجديدة«.

وألقى وزير الخارجية جبران باسيل كلمة توجه فيها الى المغتربين قائلاً: »ويل لوطن إذا فضل المهاجرين اليه على المهاجرين منه«.

أضاف: »أثمرتم طاقة أكبر من كل طاقات الشرق وأثبتم أنكم رسل الله في ميدان الإنسان ورسل لبنان في ميادين العالم، أنتم أصحاب حقوق وحقوقكم في ذمة هذا الوطن«.

وتابع: »نعلن اليوم عن خارطة التكامل الإقتصادي بين لبنان المغترب ولبنان المقيم ووجعنا الأكبر ألا نستحق هذا الوطن وهذا الوجع تخففه فرحة اللقاء بكم«.

 





مواضيع ذات صلة:

آراب ستارباك« تكرّم 41 من الطلاب العرب في الدورة الاولى لمسابقتها


النشرة الاقتصادية لفرنسَبنك عن الفصل الأول من 2017: توسع نشاط القطاعات الإنتاجية والخدمية والنمو من 2 الى2,5 في المئة


شاتو كسارة تفوز بالميدالية الذهبية في المونديال الـ14 للنبيذ الوردي في كان


اين مجلس الانماء والاعمار؟