الشركة المنبثقة عن دمج تشب CHUBB بمجموعة آيس ACE: اموالها الخاصة 150 مليار دولار

2015-11-16 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

مساهمو تشب وافقوا على الدمج مقابل 28 مليار دولار اميركي


وافقت الجمعية العمومية لمساهمي مجموعة تشب CHUBB  الاميركية بأكثرية 98 بالمئة من الاصوات على العرض الذي تقدمت به مجموعة آيس ACE الاميركية ايضا لضم تشب CHUBB الى آيس ACE. وسوف يقبض كل من مساهمي تشب CHUBB مبلغاّ قدره 62,93 دولاراً مقابل كل سهم يحملونه والى ذلك يحصل كل مساهم على 0,6019 سهم من اسهم الشركة الدامجة. ويحتاج إتمام الصفقة الى موافقة مفوضي التأمين والسلطات الاميركية المختصة. ويتوقع ان ينجز خلال الفصل الاول من العام 2016. وقررت مجموعة آيس ACE ان تعدل اسمها بعد اتمام الدمج ليصبح CHUBB وهو الاسم الذي تحمله الشركة المدموجة وسوف تكون حصة مساهمي آيس ACE من الشركة المنبثقة عن الدمج 70 بالمئة وتكون  النسبة المتبقية لمساهمي CHUBB 30 بالمئة.
ويبلغ مجموع المبلغ الذي سوف يتلقاه مساهمو CHUBB بما فيه قيمة الاسهم في الشركة المنبثقة عن الدمج 28,3 مليار دولار اميركي. اما مجموع الاموال الخاصة EQUITY للشركة الجديدة فيقدر بـ 46 مليار دولار اميركي نقدا اضافة الى استثمارات واصول اخرى تقدر بـ 100 مليار دولار اميركي أي ان مجموع حقوق المساهمين في شركة تشب CHUBB الجديدة سوف يكون بحدود 150 مليار دولار اميركي.
الرئيس التنفيذي لمجموعة آيس ACE الدامجة ايفان غرينبرغ EVAN GREENBERG قال »من الخطأ الاحتفال اليوم باكتمال الدمج لان عملية الدمج INTEGRATION بين شركتين بهذا الحجم تحتاج الى وقت طويل ولا يقل عن سنتين«. وقال »يهمنا ان نحتفظ بثقة الزبائن ووسطاء التأمين في الشركتين بنا. وعلينا ان نتذكر اننا امام ثقافتين مختلفتين ومطلوب منهما ان تتحولا الى ثقافة واحدة.
وفور إعلان موافقة مساهمي تشب CHUBB على الاندماج ارتفع سعر سهم آيس ACE في بورصة نيويورك بنسبة 2,3 بالمئة وبلغ 113,58 دولاراً اميركياً.
نذكر ان لشركة آيس ACE الاميركية فرعاً اقليمياً يعمل انطلاقا من البحرين وشركتين للتأمينات العامة والحياة في مصر.
كما ان لمجموعة آيس ACE شركة تأمين سعودية شقيقة هي آيس ارابيا ACE ARABIA ومجموعة آيس ACE  تكونت من فروع مجموعة سيجنا CIGNA وأفيا AFIA التي تعمل في المنطقة منذ السبعينات من القرن الماضي .
ACE تستدين 5,3 مليارات دولار لتمول الجزء النقدي من قيمة استحواذها على CHUBB
ونقلت وكالة رويترز من نيويورك ان شركة آيس ACE سوف تصدر سندات دين BOND تتراوح آجالها بين 7 و30 سنة وبقيمة اجمالية قدرها 5,3 مليارات دولار اميركي، وذلك كي تتمكن من تمويل الجزء النقدي من قيمة الاستحواذ على تشب CHUBB .
باراشوت الملايين لن يهبط على الرئيس التنفيذي
من جهة اخرى تبين ان الرئيس التنفيذي لتشب CHUBB جون فينيغن JOHN FINNEGAN كان قد حصل على وعد من ACE بقبض مبلغ 80 مليون دولار اميركي عند اتمام الصفقة على ان يحل مكانه في رئاسة شركة تشب الجديدة ايفان غرينبرغ. الا ان الجمعية العمومية لشركة تشب CHUBB رفضت الموافقة على طلب صرف الـ 80 مليون دولار اميركي علما بأن الشركات والمصارف الاميركية درجت على منح مثل هذا المبلغ الى الرؤساء التنفيذيين الذين يجبرون على ترك مناصبهم عند حصول عمليات دمج ويطلق على تلك المنح اسم الباراشوت الذهبي GOLDEN PARACHUTE. وحيال رفض الجمعية العمومية إسقاط الباراشوت الذهبي على الرئيس التنفيذي، قرر هذا الاخير ان  يبقى في قيادة الشركة الجديدة على ان يتولى منصب النائب التنفيذي لرئيس مجلس الادارة EXECUTIVE VICE CHAIRMAN .





مواضيع ذات صلة:

محوري لصياغة سياسات شركات التأمين الصحي


للمرة الأولى في تاريخ صناديق الإعادة الأفرو آسيوية صندوق FAIR للنفط والطاقة يبدأ بتكوين رأسمال خاص به


»نكستكير« تقدم الرعاية الصحية للاجئين في لبنان  بالتعاون مع الأمم المتحدة


الوزير رائد خوري تجرأ حيث لم يجرؤ الآخرون