اقليم كوردستان قبل الانفصال

2017-11-16 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

نظام خاص بشركات التأمين

الحد الادنى لرأسمال شركة التأمين 21 مليون دولار

التصويت بنسبة 90 بالمئة بالموافقة على انفصال اقليم كوردستان عن الدولة المركزية في بغداد، ما يزال موضوع اعتراضات اقليمية اضافة الى رفض السلطة المركزية في بغداد النتيجة التي اسفر عنها الاستفتاء والى اعتراض سياسيين اكراد بالذات، على الانفصال واصرارهم على البقاء جزءا من فدرالية عراقية. والى ذلك هدّدت كل من تركيا وايران بمقاطعة »الدولة الكردية في حال قيامها«. في هذه الاثناء تقف شركات التأمين التي تعمل في الاقليم في موقع المترقب الحذر والمتخوف في آن. ذلك ان بعض شركات التأمين استثمرت اموالا طائلة وبالعملات الاجنبية وحصلت على ترخيص للعمل على الاراضي العراقية كافة بما فيها الاقليم.  علما بأن بعضاً من  تلك المصارف وشركات التأمين دخلت الاقليم وعملت على اراضيه بموجب ترخيص صادر عن سلطات الاقليم ولم تأخذ لها مقرا رئيسا في الدولة المركزية.

 

قانون التأمين في الاقليم

نذكر ان اقليم كوردستان كان قد اصدر نظاما خاصا بشركات التأمين الاجنبية يحمل الرقم 19 بتاريخ 26/11/2011 وهو يوجب على شركة التأمين التي تؤسس هناك ان يكون لها رأسمال حده الادنى 25 مليار دينار عراقي يدفع بالكامل (اي ما يعادل 21,36 مليون دولار اميركي) اما شركات التأمين الوطنية فتدفع الحد الادنى لرأس المال على دفعتين وخلال فترة سنتين. وسمح نظام التأمين في اقليم كوردستان لشركات التأمين الاجنبية بأن تنشئ فروعا على ان تقدم الى السلطة المعنية طلبا للترخيص مرفقاً بميزانية للسنوات الخمس الاخيرة.

نذكر هنا ان هبوط اسعار النفط قبل ثلاث سنوات كان له وقع سيئ جدا على الوضع الاقتصادي في الاقليم وادى الى تراجع الحركة الاقتصادية على نحو دراماتيكي.

والى ان يتوصل الافرقاء العراقيون والاقليميون الى اتفاق في ما بينهم على صيغة مرضية للجميع، لما سوف يكون عليه مستقبل الاقليم فان المصارف وشركات التأمين وغيرها من الشركات التي استثمرت اموالا طائلة في الاقليم، سوف تبقى مشدودة الاعصاب وهي تنتظر ما سوف يستقر عليه الوضع هناك.

نذكر اخيرا ان الحد الادنى لرأسمال شركة التأمين في الاقليم يعادل اربعة اضعاف الحد الادنى لشركة التأمين في بغداد.





مواضيع ذات صلة:

التأمين الرقمي DIGITAL INSURANCE رفع نفقات شركات التأمين وأدى الى خفض الأسعار


صندوق بول ري POOL RE يوسّع اطار اعماله ليشمل اخطار الارهاب الالكتروني CYBER TERRORISM


مليار دولار اميركي تعويضات مجزرة لاس فيغاس


سيارة التاكسي الطائرة TAXI DRONE اصبحت حقيقة