صفقة العصر والاولى من نوعها في حقل اعادة التأمين

2017-06-15 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

نقلت اثقالا بقيمة 20 مليار دولار اميركي عن كاهل آ اي جي AIG لتستقر على كتف بركشاير هاثاواي

ايمان الملياردير بوفيت BUFFET بجدوى الاستثمار النقدي جعله يوافق على صفقة لم تعرفها اسواق اعادة التأمين قبل الآن

صفقة العصر في مجال اعادة التأمين كانت تلك التي ابرمتها مجموعة آ اي جي AIG من جهة وبركشاير هاثاواي BERKSHIRE HATHAWAY من جهة اخرى، ادت الى نقل الاثقال عن كتف مجموعة آ اي جي AIG الى كتف بركشاير هاثاواي وادت الى تكبيد هذه الاخيرة خسائر ظهرت مؤشراتها الاولى في ميزانيتها للفصل الاول من العام 2017.

فقد اظهرت نتائج الفصل الاول ان بركشاير هاثاواي سجلت خسائر اكتتابية UNDERWRITING LOSSES قدرها 270 مليون دولار اميركي مقابل ارباح اكتتابية UNDERWRITING PROFIT بقيمة 217 مليون دولار اميركي للفصل عينه من العام 2017 .

وكانت آ اي جي AIG قد اسندت الى بركشاير هاثاواي ما يعادل20 مليار دولار اميركي من المطالبات العالقة  أمام المحاكم والناجمة عن دعاوى تتعلق بمسؤوليات قديمة مثل الاصابات بمادة الاسبستوس السرطانية  OUTSTANDING LOSSES RELATED TO LONG TAIL INSURANCES SUCH AS ASBESTOS  مقابل قسط اعادة تأمين قيمته حوالى 10 مليارات دولار اميركي دفعته الشركة المسندة نقديا ما يعني عمليا ان بركشاير هاثاواي ارتضت ان تأخذ على عاتقها الدعاوى المقامة ضد آ اي جي AIG والتي يجري النظر فيها امام المحاكم الاميركية.

وكان الملياردير وورن بوفيت WARREN BUFFET رئيس بركشاير هاثاواي BERKSHIRE HATHAWAY قد وافق على ابرام هذه الصفقة غير المعهودة وغير المسبوقة مقابل تسلمه قسط اعادة التأمين البالغ حوالى 50 بالمئة من قيمة المطالبات نقدا وفورا.

ويؤمن الملياردير بوفيت بجدوى استثمار الاموال النقدية في مجالات منتجة وعدم الاحتفاظ بها في الخزائن. وهو يرى ان توظيف المليارات العشرة في مشاريع ناجحة من شأنه ان يأتي على مجموعته بأرباح تتجاوز المبالغ التي سوف يصدر عن المحاكم قرار بدفعها في الدعاوى العالقة، علما بأن القضايا العالقة هي من النوع الشائك المرتبط بالتعرض لمادة الاسبستوس ASBESTOS السرطانية وهذه الفئة من الدعاوى تتطلب سنوات عديدة ليجري الفصل بها من قبل المحاكم الاميركية.

الا ان ادخال صفقة اعادة التأمين في قيود شركة بركشاير هاثاواي BERKSHIRE HATHAWAY اجبر هذه الاخيرة على تحييد احتياطات فنية TECHNICAL RESERVES لمواجهة الاحكام التي تصدر مستقبلا.

وعملية تحييد المؤونات اللازمة لمواجهة تلك الاحكام استنفدت الارباح التي كانت بركشاير هاثاواي تتوقع تحقيقها خلال الفصل الاول.

نذكر ان الملياردير  وورن بوفيت BUFFET قد وافق على عقد صفقة اخرى مماثلة الا انها اقل حجما مع شركة ليبرتي موتوال LIBERTY MUTUAL حيث اسندت هذه الاخيرة الى شركة بركشاير هاثاواي ما يعادل 3 مليارات دولار اميركي من الدعاوى العالقة مقابل قسط نقدي يدفع فورا وقيمته مليار ونصف مليار دولار. وهذا النوع من الصفقات  يعتبر فتحا جديدا في عالم التأمين ولم تجرؤ شركة اعادة تأمين عالمية على القبول به قبل الآن.

 

 





مواضيع ذات صلة:

التأمين الرقمي DIGITAL INSURANCE رفع نفقات شركات التأمين وأدى الى خفض الأسعار


صندوق بول ري POOL RE يوسّع اطار اعماله ليشمل اخطار الارهاب الالكتروني CYBER TERRORISM


مليار دولار اميركي تعويضات مجزرة لاس فيغاس


سيارة التاكسي الطائرة TAXI DRONE اصبحت حقيقة