السودان يهيئ للانفتاح على اسواق العالم

2017-06-15 : تاريخ النشر

ارسل المقال الى صديق اطبع المقال

اقساط التأمين 450 مليون دولار اميركي

محمد موسى ادريس: نعدّ قانونا يسمح للشركات الاجنبية بالقدوم الى السودان

اعلن محمد موسى ادريس، المدير العام التنفيذي لهيئة الاشراف على التأمين في السودان ان قطاع التأمين حقق خلال العام 2016 نموا في الاقساط المكتتبة بلغت نسبته 17,2 بالمئة عما كانت عليه نهاية العام 2015 وبلغ مجموع الاقساط المكتتبة في السودان 4 مليارات جنيه سوداني اي ما يعادل 450 مليون دولار اميركي.

الا ان السيد ادريس اوضح ان نسبة الاختراق التأميني (اي مساهمة التأمين في الناتج المحلي) ما تزال متدنية جدا في السودان ولا تزيد عن نصف بالمئة.

وعزا ادريس ذلك الى تداعيات انفصال جنوب السودان عن الوطن الأم سنة 2011 والمقاطعة الاقتصادية وحصر اعادة التأمين بالشركات العاملة في الداخل. وقال لقد تبدّلت الايام وبتنا بحاجة الى الانفتاح على الآخرين ولذلك، فإننا نحن بصدد تعديل قانون التأمين في السودان بحيث نعيد فتح الابواب امام شركات التأمين الاجنبية (المطابقة للشريعة) والسماح لشركات التأمين السودانية باسناد الاخطار الى شركات اعادة التأمين في الخارج لا سيما الافريقية من بينها.

وقال ان التأمين على الحياة LIFE يكاد لا يتجاوز 10 بالمئة من مجموع الاقساط المكتتبة في السودان. وهذا الامر يحتاج الى جهود تبذلها شركات التأمين لتنشر منتجاتها.

نذكر ان عدد شركات التأمين العاملة في السودان هو 13 شركة وهي تعتمد صيغة التأمين التعاوني الاسلامي منذ العام 1980 بما في ذلك شركة شيكان SHIEKAN الحكومية للتأمين واعادة التأمين.

 





مواضيع ذات صلة:

لويدز تخفض عدد العاملين فيها 10 بالمئة بسبب التقدم الألكتروني  الذي يتيح الاستغناء عن العنصر البشري


عصر السيارات غير الملوّثة للهواء بدأ


للمرة الاولى في تاريخها جمهورية الكونغو DRC تنهي حصرية التأمين وتفتح ابوابها امام الشركات الاجنبية


الطائرات بلا طيار DRONES حلت مشكلات كثيرة على مستوى النقل والتسليم الا انها تحولت الى خطر يهدد سلامة الطيران المدني